اخر الأخبار

Post Top Ad

Your Ad Spot

السبت، 16 مارس 2019

اساسيات التصوير - الحلقة الثانية و التعرف على مثلث التعريض و مفاهيمه







الحلقة التانيه ....
-------------------------
اتكلمنا الحلقة الاولى عن انواع الكاميرات بشكل سريع ، هنتكلم دلوقتى عن 3 حاجات لازم ولابد و حتمـــا ً ناخد بالنا منهم اثناء التصوير حتى لو بتصور بكاميرة موبايلك ، لو اخدت بالك من الاساسيات دى حتى من الموبايل ممكن تطلع صورة اجمل من صورة الكاميرا الاحترافيه ، الاساسيات دى هى ....
1- الايــزو
2 - سرعة الغالق
3 - فتحـة العـدســة
( كما موضح الخريطة بالصورة )
المثلث دا اسمه مثلث التعريض لانه بيوضح اساسيات التقاط الصورة و طريقة تعريضها للضوء و المشهد .
يلا نشوف كدا تفاصيل كل نقطة من دول .....
سرعة الغالق Shutter Speed:
الغالق في الكاميرا أو الشتر Shutter هو عبارة عن ستائر موجودة داخل العدسة تقوم بالفتح والإغلاق عند أخذ الصورة، وكلما زادت سرعة الغالق نقصت كمية الضوء المسلطة على الحساس، و كلما قلت سرعة الغالق زادت كمية الضوء التي يتعرض لها الحساس.
يستعمل الغالق السريع في تصوير الأجسام التي تتحرك بسرعة كبيرة، حتى تظهر بشكل ثابت في الصورة، مثال عند تصوير السيارات في مضمار السباق أو عند تصوير الطيور الطائرة أو عند تصوير رصاصة تخترق جسمًا ما.
أما بالنسبة للغالق البطيء فيستعمل عند الحاجة إلى كمية كبيرة من الضوء، كما في التصوير الليلي للمناظر الطبيعية وتصوير المجرات، لإدخال كمية أكبر من الضوء. يجب هنا استعمال حامل الكاميرا ثلاثي الأرجل لتجنب الارتجاج.
كذلك يستعمل الغالق البطيء لإظهار الحركة في الصورة كما في تصوير الرسم في الضوء أو لإظهار حركة الغيوم أو تنعيم حركة المياه في الصور الطبيعية.
تقاس سرعة الغالق بالثانية، فالسرعات الموجودة في الكاميرا هي 1/2000، 1/1000، 1/500، 1/250، 1/60، 1/30، 1/1، 1/8، 1/4، 1/2، 1″، والرمز (”) يدل على الثواني الكاملة.
تعتبر درجة 1/60 أقل مدة كافية لحمل الكاميرا باليد، فإذا قمت باستعمال سرعة غالق بطيئة مثل 1/30 أو 1/15 بدون حامل للكاميرا سيظهر اهتزاز في الصورة، لذلك لا تستعمل غالقًا بطيئًا في تصوير الأشخاص.
----------------------------------------
فتحة العدسة Aperture:
يقصد بها حجم الفتحة التي تسمح بمرور الضوء، فكلما زاد حجم فتحة العدسة ازدادت كمية الضوء المسموح بها بالدخول إلى الكاميرا، و كلما قلت فتحة العدسة قلت كمية الضوء المسلطة على حساس الكاميرا.
تقاس فتحة العدسة بالرمز F و هو عبارة عن عدد كسري، لذلك كلما زاد الرقم دل على فتحة عدسة ضيقة وضوء أقل، وكلما نقص الرقم دل على فتحة أكبر وضوء أكثر.
الدرجات الموجودة في العدسة هي f/1.4، f/2، f/2.8، f/4، f/5.6، f/8، f/11، f/16، f/22، f/32.
انتبه إلى أن الرقم f/1.4 هو أكبر من f/2 و يعطي كمية ضوء أكبر بمقدار الضعف تمامًا لأنه الدرجة التالية (ستجد أيضًا أنصاف درجات في الكاميرا مثل f/1
---------------------------------------
حساسية الكاميرا ISO:
الأيزو هو عبارة عن رقم يدل على مدى حساسية الكاميرا للضوء، فكلما نقصت حساسية الكاميرا للضوء حصلنا على ضوء أقل، وكلما زادت حساسية الكاميرا للضوء حصلنا على ضوء أكثر، درجات الأيزو هي 100، 200، 400، 800، 1600، 3200، 6400، 12800 وبين كل درجة ودرجة مقدار الضعف من الضوء، مثلًا الدرجة 200 تسمح لمقدار الضعف من الضوء بالمرور عن الدرجة 100.
التأثير الناتج عن الأيزو هو الضجيج في الصورة Noise أو Grain و كلما زادت درجة الأيزو زاد الضجيج فيها، ربما لاحظت هذه المشكلة عندما تقوم بالتصوير بالموبايل ليلًا بدون فلاش، تظهر الصورة غير واضحة على عكس التصوير في النهار، وذلك لأن الموبايل يعوض النقص في الضوء برفع الأيزو تلقائيًا.
حاول تجنب استعمال الأيزو لتجنب الضجيج في الصورة وحاول تعويض الضوء عن طريق سرعة الغالق وفتحة العدسة (عادة درجات الأيزو الأقل ضجيجًا هي 100، 200، 400، 800).
يستعمل الأيزو في تصوير بظروف الإضاءة الليلية عندما لا نستطيع استعمال التعريض الطويل مثل تصوير المجرات، وتتميز الكاميرات الاحترافية بالسماح بالتصوير بدرجات أيزو عالية بدون ظهور ضجيج عال في الصور.
البيانات اللى فاتت دى بنتحكم فيها بسهولة من الاوضاع ف الكاميرا DSLR
اما كاميرات الموبايل فممكن تبحث ع المتجر عن برامج التحكم في سرعة الغالق SHUTTER SPEED و هتلاقي في البرنامج ادوات تساعدك على التحكم في الاساسيات دى و غالبا معظم الموبايلات دلوقتى اصبح فيها وضع تصوير اسمه الاحترافي او PRO و فيها سرعة الغالق و الايزو واضحين جدا ، لكن هتختلف سرعه الشاتر طبعا من DSLR بخلاف الموبايل لان الشاتر ف DSLR حقيقي و تقدر تشوفه بعينك لكن ف الموبايل فالشاتر برنامج تطبيقي ف الكاميرا وبيكون محدد بسرعات محددة و ايزو محدد .
و لحد هنا نكون انتهينا من الحلقه التانية و نلقاكم ف الحلقة الجايا هتكون فيها كل التشويق .......
تحياتي لكم .... عماد محمد .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

اكتـب رأيك لأن رأيك يهمنا كثيــرا ً

Post Top Ad

Your Ad Spot

الصفحات