اخر الأخبار

Post Top Ad

Your Ad Spot

الأحد، 17 مارس 2019

اساسيات التصوير - الحلقة الثالثة | العمق الميداني







عمق الميدان Depth of field

يمكن للكاميرا أن تركز عدستها على نقطة واحدة مفردة فقط. ولكن المساحة الممتدة أمام وخلف هذه نقطة التركيز تلك تبقى حادة وواضحة في الطبيعي. وهذه المساحة أو النطاق أو المنطقة هي ما تسمى بعمق الميدان Depth of field. وهي ليست مساحة أو نطاق ثابت، بل يتغير حجمه ويمكن وصفة بالمضمحل Shallow في حالة صغر المساحة لواضحة حول النقطة، أو بالعميق Deep في حالة ما إن كانت المساحة الأكبر من الصورة تبدو واضحة كليًا وبشكل حاد.

شرح ابسط شوية .... انت تقدر نركز عدستك على نقطة معينة في المشهد اللى بتصوره بحيث تحدد اذا كنت محتاج الخلفيه تكون واضحة ام مشوشه اللى بنسميه (العزل) يعني بنعزل الخلفيه عن جوهر الصورة بحيث نركز ع النقطة المحددة لان الخلفيه لا تهمنا زى كدا مقلا لما تصور بورتريه لشخص امام الكاميرا و عاوزه هو بس اللي يظهر و الخلفيه تكون معزوله مشوشه .... و دا بيتم عن طريق ضبط اعدادات الكاميرا على وضع AP اللى هو وضع التحكم في فتحة العدسة ،،، كلما كانت فتحة العدسة اكبر كلما زاد العزل و كلما ضافت فتحط العدسة كلما كان المشهد كامل اوضح و بيظهر دا في رقم الفتحه يعنى مثلا f/2.8 دى تعتبر فتحة واسعه و الرقم f/22 فتحط ضيقة جدا ، رقم المؤشر يتناسب طرديا مع الفتحه يعنى كل ما الرقم يقل كل ما العدسة توسع و كل ما الرقم يزيد كل ما العدسة تضيق .

كلما زاد الرقم بجوار رمز f/ كلما صغرت فتحة مستشعر الكاميرا. بمعنى أن فتحة مستشعر f/2.8 أكبر وأعرض بكثير من فتحة مستشعر f/22. أما فتحة المستشعر ذاتها فهي المساحة التي يسمح بدخول الضوء من خلالها للمستشعر، وكلما زادت هذه المساحة مثل f/2.8 كلما زادت كمية الضوء الداخلة إلى المستشعر، وكلما صغرت هذه المساحة كما في f/22 كلما قلت كمية الضوء، وبالتالي قلت كمية التفاصيل، وبالتالي أيضًا قلت جودة الصور الليلية أو الصور الملتقطة في الإضاءة الضعيفة

 

 و بكدا نكون انتهينا من الحلقة دى و انتظرونا في الحلقة الجايا هنتكلم فيها عن تانى جزئ في مثلث التعريض وهو الايزو ISO


تحياتي لكم ...

 

 

 

 

 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

اكتـب رأيك لأن رأيك يهمنا كثيــرا ً

Post Top Ad

Your Ad Spot

الصفحات