اخر الأخبار

Post Top Ad

Your Ad Spot

الأربعاء، 2 يونيو 2021

تطوير التسويق والمبيعات

 

تطوير التسويق والمبيعات

 



·       يخضع السوق يوميا لتغييرات مستمرة في كافة النواحي ومنها البيع والشراء والتسويق والعلاقات العامة بين الشركات بعضها البعض وبينها وبين الموردين والعملاء، الى جانب هام من أطراف أخرى مثل المسوقين الخارجيين.





·       لتطوير البيع وزيادة الإيرادات البيعية وتحقيق أرباح إيجابية تغطي تكاليف الشركة الثابتة والمتغيرة لابد من وجود خطوات ثابته وعامة، ومن أهمها تحقيق الرؤية التعاونية بين إدارات الشركة المختلفة وبين منافذ البيع، والتنسيق الفعال بين إدارة التسويق وإدارة المبيعات او مسؤولي منافذ البيع سواء كانت فروع او منافذ متحركة، فهم الأكثر دراية بحركة المنتجات وتغييرات السعر المختلفة والتنافس التسعيري،


·       التنسيق والتعاون الفعال بين إدارة التسويق والفروع بشكل إيجابي يحقق نجاح فعال 100%، التعاون المثمر بين جميع الجهات يحقق المنفعة الكبرى ويحقق المستهدف البيعي لفروع الشركة، والتنسيق المستمر بين الإدارة والفروع والمتابعة المستمرة وعدم شعور مسؤولي المبيعات بالضجر والضيق من المتابعة سيساهم بشكل أفضل في ذلك النمو.

·       تغييرات ظروف السوق المستمرة تستدعي تغييرات في سياسة التسعير لمواكبة هذه التغييرات والحفاظ على وجود الشركة ضمن مساحة الآمان داخل السوق، وإعادة تخطيط نسب الأرباح بما يناسب وضع السوق للحفاظ على وجود المنتج وعدم نفور العملاء منه واستبعاده من قائمة طلباتهم والبحث عن بديل بنفس المواصفات لكن بسعر اقل.

·       يقع الدور الأهم في تطوير البيع على مسؤول الفرع في عدة نواحي طبقا لمهامه الوظيفية وخريطة الهيكل الوظيفي وتشمل تلك المهام الحفاظ على علاقة قوية مع العملاء الدائمين في المقام الأول والتواصل المستمر معهم سواء بالزيارات او التواصل بالاتصالات، وأيضا التواصل مع العملاء الاخرين لإنشاء علاقات قوية معهم تثمر وتطور قنوات البيع لديه، علاقات مسؤول الفرع هي النواة الأولى والأهم لزيادة المبيعات.

·       عمل نظام الإحالة في التسويق والمبيعات: هذا النظام إذا تم تطبيقة بشكل صحيح سيرفع نسبة البيع بشكل سريع وقوي وهذه الطريقة تتشابه من نظام التسويق بالعمولة، حيث ان مسؤل الفرع يبيع منتجات معينة لأحد العملاء ويتفق معه ان أي عميل اخر سيأتي للشراء من طرف هذا العميل الأساسي سيكون له نسبة من هذه العملية وتكون من 5 الى 10 % لتشجيع العميل للترويج لنا بشكل غير مباشر دون تكاليف إضافية، وهذه الطريقة متبعة في كثير من الشركات والمتاجر الإلكترونية الكبرى.

·       مراجعة استراتيجيات التسعير: لكل منتج شريحة معينة ومواصفات معينة تتحكم في طريقة تسعيره، والاسعار في تغير مستمر، لهذا يجب مراجعة السوق باستمرار لان انخفاض أسعار السوق مع ثبات السعار منتجاتنا او زيادة أسعار منتجاتنا سيؤدي الى خسائر شديدة وفقدان مكان منتجنا داخل السوق وسيكون عودة المنتج لمكانته في السوق حينها يواجه عقبات ومراحل كثيرة لجذب ثقة العملاء من جديد.

  


·       تدريب مندوبي المبيعات: لباقة وحسن المظهر من النقاط الهامة الأساسية لجذب انتباه العملاء تجاه الشركة، لأن المندوب يمثل الواجهة الأولى لشركته ويعطي الانطباع الأول للعميل ما إذا كان المنتج الذي يبيعه يستحق ام لا، كما ينبغي تدريب مندوبي المبيعات بشكل شامل، إذ إنّ المندوبين الذين يتلقون تدريباً حول التقنيات التي تسمح لهم بالتواصل الإيجابيّ مع العملاء يبيعون المنتجات في وقت أقل، كما يمكن السماح لمندوبي المبيعات المبتدئين بمراقبة كبار المندوبين أثناء قيامهم بعمليات البيع والتعلم منهم.

·       مشاركة مسؤولي المبيعات في عرض مقترحاتهم و آرائهم يساهم في خلق جو من احساسهم بالانتماء وان لهم دور مهم وفعال و يمكن ذلك عن طريق اجتماعات شهرية، وكل مسؤول يكون له اجندة تخصه بالمقترحات و الأفكار وأيضا المشكلات التي يواجهها في المبيعات و العمالة الموجودة معه بالفرع و حل هذه المشكلات اثناء الاجتماع و عدم تأجيلها سيخلق لديهم قوة و نشاط تمكنهم من العودة بشكل افضل و بعقليه احسن لبدء البيع و تسحين العائدات للفرع.

·       الاهتمام ب موظفي المبيعات وتدريبهم باستمرار لتنمية مهارتهم المختلفة وتطوير فكرهم البيعي، وتحفيزهم.

·       في النهاية لابد من انشاء قاعدة تعاونية هامة و ضرورية بين مسؤولي الفروع والإدارة و عدم الشعور بالضجر او الاستياء من المتابعة او التنشيط او الاقتراحات لأن ذلك هو أساس نجاح كل ما سبق.

 

 

 

هذا وبالله التوفيق ،،،

مقدم البحث: محاسب / عماد محمد عبدالله

 

 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

اكتـب رأيك لأن رأيك يهمنا كثيــرا ً

Post Top Ad

Your Ad Spot

الصفحات