اخر الأخبار

Post Top Ad

Your Ad Spot

الثلاثاء، 28 مارس 2023

هل الارض مسطحة بالفعل ام انها مجرد اقاويل بدون دليل ؟


 

يعد هل الأرض كروية أم مسطحة من المواضيع الحساسة التي شغلت بال الإنسان منذ زمن بعيد، وقد ظهرت فكرة أن الأرض مسطحة لأول مرة في القرن الخامس قبل الميلاد، ولكن فكرة الأرض الكروية كانت معروفة منذ العصور القديمة.

وفيما يلي سنتحدث بالتفصيل عن أدلة تثبت أن الأرض كروية:

1- الصور الفضائية: تظهر الصور الفضائية التي تم التقاطها من مختلف الأقمار الصناعية ومحطات الفضاء أن الأرض لها شكل كروي ولا يمكن رؤية الحدود الأرضية بوضوح.

2- الكسوفات الكلية للشمس: يظهر الكسوف الكلي للشمس أن ظل الأرض الذي يسببه القمر هو دائري الشكل، مما يثبت أن الأرض كروية.

3- قياس محيط الأرض: تمكن العلماء من قياس محيط الأرض باستخدام التقنيات الحديثة، وأظهروا أن المحيط الأرضي يبلغ حوالي 40,000 كيلومتر، مما يشير إلى أن الأرض كروية.

4- قوة الجاذبية: تشير قوة الجاذبية إلى أن كتلة الأرض تتوزع بشكل متساوٍ حول المركز الكروي للأرض.

5- الأدلة العلمية: يتفق العلماء على أن الأرض كروية بناءً على الأدلة العلمية المتعددة، مثل الدراسات الجيولوجية والجيوفيزيائية والجيوكيميائية، إلى جانب الأدلة الفلكية التي تشير إلى أن الأرض كروية.

بالتالي، يمكن الاستنتاج بأن الأرض كروية وليست مسطحة، وهذا الاعتقاد يتوافق مع الأدلة العلمية المتاحة والتي تثبت بدورها الحقيقة العلمية والجيولوجية الكوكب الذي نعيش عليه. وبالإضافة إلى الأدلة العلمية، يمكن لأي شخص أن يلاحظ أن الأرض تبدو كروية عند النظر إليها من بعيد، مثل عند الطيران على ارتفاع عال أو من الفضاء.

وعلى الرغم من ذلك، فإنه ما زال هناك بعض الأشخاص يعتقدون بأن الأرض مسطحة، ولكن يمكن القول بأن هذا الاعتقاد ليس مدعومًا بأدلة علمية قوية، بل هو مجرد اعتقاد شخصي.

ويمكن القول بأن مثل هذه النظريات المثيرة للجدل لا تستند إلى العلم والأدلة القوية، ويمكن أن تؤدي إلى نشر الأخبار الزائفة والتشكيك في العلم والحقائق المثبتة.

بالتالي، يجب علينا جميعًا أن نحترم الحقائق العلمية وأدلتها، وعدم الاستناد إلى الأفكار الخاطئة التي لا تتوافق مع الحقائق العلمية والأدلة المتاحة.

وبشكل عام، يمكن القول بأن العلم يساعدنا على فهم الكون الذي نعيش فيه، وأنه من الضروري أن نستند إلى الحقائق العلمية لتحقيق التقدم والتطور في جميع المجالات.

 وعلى الرغم من وجود تلك الأدلة الشرعية والعلمية القوية على شكل الأرض الكروي، إلا أن هناك مجموعات قليلة من الأشخاص الذين يعتقدون أن الأرض مسطحة. ويقوم هؤلاء الأشخاص بالاستناد إلى بعض الحجج الغير دقيقة والمغلوطة لدعم هذا الاعتقاد.

ومن بين تلك الحجج الخاطئة التي يعتمد عليها المؤيدون لفكرة أن الأرض مسطحة، هي وجود بعض الصور التي تبدو كما لو أن الأرض مسطحة، ولكن هذه الصور يتم التلاعب بها من خلال استخدام زوايا التصوير والعدسات لجعل الأشياء تبدو بشكل غير حقيقي.

كما يعتمد البعض على بعض الحجج الفلكية الخاطئة، مثل الاستناد إلى نظرية الأرض المركزية، والتي يعتقد البعض أنها تدعم فكرة أن الأرض مسطحة، ولكن هذه النظرية غير صحيحة علميًا، وهي نظرية قديمة قبل اكتشاف الأرض الكروية.

ومن الجدير بالذكر أن العديد من الأدلة العلمية تؤكد على أن الأرض كروية، بما في ذلك الصور الفضائية والدراسات الجيوفيزيائية والملاحية وغيرها من الأبحاث العلمية الحديثة.


هناك العديد من علماء المسلمين الذين أثبتوا أن الأرض كروية، ومن بينهم:

1- الفيروز آبادي: كان عالمًا مسلمًا من القرن الثالث عشر الميلادي، وكتب في كتابه "تفسير القرآن" عن الآية "وَالْأَرْضَ بَعْدَ ذَٰلِكَ دَحَاهَا" في سورة النازعات، وأوضح أن هذه الآية تشير إلى أن الأرض كروية.

2- البيروني: كان عالمًا مسلمًا من القرن الحادي عشر الميلادي، وكتب في كتابه "الأترجة المردية" عن شكل الأرض، وأوضح أنها كروية وشرح طريقة حساب محيطها وقطرها.

3- ابن الشاطر: كان عالمًا مسلمًا من القرن الثالث عشر الميلادي، وكتب في كتابه "المجموع في الحساب" عن شكل الأرض، وأوضح أنها كروية وحسب قطرها ومحيطها.

4- ابن حزم: كان عالمًا مسلمًا من القرن الحادي عشر الميلادي، وكتب في كتابه "المحلى بالأثر" عن شكل الأرض، وأوضح أنها كروية وذكر طريقة قياس قطرها ومحيطها.

وهذه الأدلة والشواهد من علماء المسلمين تؤكد أن الإسلام لم يتناقض مع الحقائق العلمية المثبتة، بل على العكس فقد دعمها وأيد كثيرًا من هؤلاء العلماء

وبالنهاية، يمكن القول بأن الأدلة الشرعية والعلمية تؤكد على أن الأرض كروية، وأن الاعتقاد بأنها مسطحة يعتمد على حجج غير دقيقة ومغلوطة، ويجب علينا كمجتمع أن نقوم بنشر العلم والحقائق الدقيقة والتخلص من الأفكار الخاطئة.


يقول الله تعالى في سورة الرحمن: "وَالْأَرْضَ بَعْدَ ذَلِكَ دَحَاهَا (30) أَخْرَجَ مِنْهَا مَاءَهَا وَمَرْعَاهَا (31) وَالْجِبَالَ أَرْسَاهَا (32) مَتَاعًا لَكُمْ وَلِأَنْعَامِكُمْ"، وهذا يدل على أن الأرض لها شكل دائري.


2- "وَأَلْقَىٰ فِي الْأَرْضِ رَوَاسِيَ أَن تَمِيدَ بِكُمْ وَأَنْهَارًا وَسُبُلًا لَّعَلَّكُمْ تَهْتَدُونَ" (النحل: 15)


هذا وبالله التوفيق و العلم كله عند الله ،، هذا مجرد اجتهاد فقط لاغير بناءا على الادلة المنطقية .


 


هناك تعليق واحد:

اكتـب رأيك لأن رأيك يهمنا كثيــرا ً

Post Top Ad

Your Ad Spot

الصفحات